موسوعة قرى الكرك

تحتوي محافظة الكرك على العديد من المدن والقرى سيتم ذكرها حسب تقسيم الألوية فيها وهي :

مسلة الملك ميشع " الحجر المؤابي " The Mesha Stele

مسلة ميشع " الحجر المؤابي " هي شاهدة تاريخية كتبها الملك ميشع، ملك المملكة المؤابية التي ظهرت في وسط الأردن في القرن التاسع قبل الميلاد، وتعتبر - See mor

مشاهدات الرحالة السويسري بيركهارت في الكرك عام 1812

في منتصف تموز (يوليو) من عام 1812 وصل بيركهارت إلي الكرك بعد وصفه للطريق إليها من مادبا مرورا بالموجب ومضارب عرب بني حميدة، والربة والياروت

من رجالات الكرك .. الشيخ ابراهيم الضمور

حين نستذكر الزعيم الكركي الأردني الغساني ابراهيم الضمور, تتداخل الذكرى مع الموقف البطولي الرائع لزوجته عليا, مثلما تتداخل مع القهر والظلم الذي عاشته منطقتنا

رواية الوبّاص - تامر راضي

فُجعتُ بك اليوم ثلاثَ مرات؛ الأولى حين رأيتُك في منامي مسموماً ومحموماً وأحشاؤكَ تتقطّع ألماً والعرقُ ينهمرُ منك، فإن جاءك طعامٌ فحرّكهُ جميعه ببعضه وكُل منه لُقمةً واحدةً، واصبر حتى تتبين سلامتُه، فإن استسغته فكُل ما شئت.

السبت، 28 يوليو 2012

ما بين فتح عمورية ومجازر أركان - المعتصم وحقوق الإنسان



بعد الصافرة التي أطلقها الشعب التونسي على نظامه أثر صفعة " محمد بوعزيزي " في تونس وبالتزامن مع الثورات العربية وربيعها وخريف حكامها والفتن الظاهرة والباطنة، وفيما ننظر بعينٍ خجلةٍ شاحبة على أحداث أرَكان التي تشهد تصفية عرقية لإبادة المسلمين يتجنّبها الإعلام ولا يتطرّق لها ونحن نشتغل بأنفسنا. حريٌ بنا أن نستعلم عن أركان وأن نستذكر عهد الخلافة العباسية والخليفة المعتصم .


نبذة عن أركان ...


تقع مملكة أركان التي احتلتها بورما البوذية وصيرتها إقليماً من أقاليمها في جنوب شرق آسيا، تحدها من الشمال الصين ومن الجنوب خليج البنغال وتايلند ومن الشرق لاوس ومن الغرب بنغلاديش. وصل الإسلام إلى أركان في القرن الثاني الهجري عام 172هـ الموافق عام 788م عن طريق التجار العرب الذين وصلوا ميناء أكياب عاصمة (أركان) في عهد الخليفة الراشد هارون الرشيد «رحمه الله».

وأقيمت في (أركان) سلطنات إسلامية كثيرة، وفي عام 1430م قامت مملكة إسلامية على يد السلطان سليمان شاه، واستمرت إلى عام 1784م، أي قرابة ثلاثة قرون ونصف، تتابع على حكمها ثمانيةٌ وأربعون ملكاً مسلماً على التوالي، وآخرهم الملك سليم شاه، وكانوا يكتبون على العملات كلمة التوحيد وأسماء الخلفاء الأربعة باللغة العربية .


خارطة بورما " ميانمار " وأركان

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

مشاهدات الرحالة السويسري بيركهارت في الكرك عام 1812







مشاهدات الرحالة السويسري بيركهارت او الحاج ابراهيم في الكرك

من رجالات الكرك .. جلحد الحباشنة





يا سائلي هلا ذكرتم جلحدا يوم الشدائد ذاك فحل أشجع
الجيش ولى والهزيمة فاله والأرض تغلي ليس فيها مطمع
كركٌ وللعلياء تعلو عاليا حصن منيع للحضارة منبع
ظلوا الطريق فأي درب يا فتى سأدلكم هيا اتبعوني فأتبعوا
بَرَدٌ وبرد والظلام مهيمن كأس العذاب بليلكم فتجرعوا
راحوا ضحايا من رماكم ها هنا هذي مؤاب حيث جئتم فارجعوا
هل تعرفوني ذاك اسمي قد علا ونصيحتي هيا اسمعوني فأسمعوا
ثأر ابن عمي في الألوف مقدر مهما جمعتم من جيوش فاجمعوا
ثار ابن ضمرة عند ربعي غاليا وجباهنا إلا لربي تخضع
الفرد منا في ألوف منكموا والجلحدي إذا رماكم يمنع
لم نعتدي أبداً وذاك طريقنا انتم غزاة ما إليكم موضع
إنا أباهٌ لا ظلامة عندنا فالظلم عار بالشريعة يُدفع
والأرض جمرٌ لا يطاق لهيبها هذي مؤاب بالفضائل تكرع
أما وجئتم واعتديتم ارضنا فتدحرجوا ذاك الجزاء الأروع

لا ذنب منا إذ لقيتم حتفكم أرض الرجولة من غزاها يُصرع


شعر احمد جميل الضمور 

موزونة على البحر الكامل 



جلحد العرود الحباشنة قبل أكثر من ماية وخمس وسبعين سنة أيام غزو جيش محمد علي باشا الكبير لبلاد الشام ضد الخلافة الاسلامية في اسطنبول وسيطرته عليها إلا الكرك فقد استعصت بوجهه بقيادة الزعيم ابراهيم باشا الضمور ودور هذا الرجل الشهم القوي جلحد الحباشنة ضد اولئك الغزاة .
مقتبس من موقع أنا الأردن  


باتفاق مع الكركيين ، قام جلحد بدلالة القوة المؤلفة من ثلاثة آلاف جندي وضابط مع الخيل والمدافع واللوازم الأخرى ، في طريق أشد وعورة من طريق الخرزة. ولم يبق على الكركيين إلا دحل الحجارة من المرتفعات لتهشيم الجيش المنسحب عبر أرضٍ لا يعرفها. وصل شاطئ البحر الميت حوالي ثلاثمئة جندي من الثلاثة آلاف الذين انحدروا مع جلحد من أطراف قلعة الكرك.

وهذه أضعاف خسارة ابن الباشا في حصاره للكرك ليقبض على رجلٍ واحد استجار بأهلها ورفضوا تسليمه بحكم العادات والتقاليد ورابطة الدم والقومية. فأجداد قاسم الأحمد من عشيرة العموش بني حسن. رافقوا صلاح الدين الأيوبي في حملة تحرير القدس ، وسكنوا قراها وقرى نابلس في مشروع تعريب فلسطين بعد خروج الصليبين منها.



صورة قديمة للكرك عام 1908 م

من رجالات الكرك .. الشيخ ابراهيم الضمور



حين نستذكر الزعيم الكركي الأردني الغساني ابراهيم الضمور, تتداخل الذكرى مع الموقف البطولي الرائع لزوجته عليا, مثلما تتداخل مع القهر والظلم الذي عاشته منطقتنا أواخر أيام العهد العثماني, وحين نستعرض حكايته نتأكد أن روابط الدم والدين والقومية والمصير التي تجمع ابناء شرق نهر الاردن مع ابناء غربيه أقوى من كل التقسيمات وأصدق من كل عنعنات مدعي الوطنية وهم يسعون للتفريق بين ابناء الشعب الواحد ونتاكد أن استشهاد ابن المجالي عند واحدة من بوابات القدس معلقا على حبل المشنقة يتساوى مع تضحية شيخ الضمور بولديه للحفاظ على عهده مع الجماعيني ابن نابلس, وبذلك فان استعادة وتذكر ما حدث في الكرك عام 1832 ليس مجرد رواية بطولة لشخص معين وانما لتاكيد مضامين الوحدة بين ابناء الشعب الواحد على ضفتي النهر المقدس




يا راكب الملحا




قصة وقصيدة يا راكب الملحا

هذه قصّة قصيدة قد قالها رجل من البادية يدعى أبو القنص وقد كان محباً للصيد وقد رزقه الله ولداً على كبره بالسن بعد أن توفي أبناءه الأربعة وكان اسم الولد فهد وكان محبا للصيد مثل والده على الرغم من صغر سنه. وفي أحد الأيام خرج أبوه للصيد فقام الولد بأخذ بندقية من البيت ولحق بوالده دون علمه. وفي الطريق قام الفتى باصطياد طير حباري وكان الجو حاراً جداً ولم يجد الولد شيء يستظل به سوى طير الحباري حيث نشر جناحاه فوق رأسه.

يا طروش


قصة وقصيدة يا طروش



اختلفت الروايات حول من هو صاحب هذه القصّة وأين ومتى حصلت قصّته،  وما تتناقله الروايات أنّه يدعى فريج الفريج الغياث، أو فريج السرحاني ، أو فريج الشمّري ، أو جحيش السرحاني .

راكين .. ظلال الحكاية




صورة لبلدة راكين
يحيى الحباشنة - في العام 1970 كانت قرية راكين لا تتعدى كونها كومة من الحجارة، تتراص الدور الطينية جنبا إلى جنب تفصلها أزقة ضيقة، أما السوق فبضع دكاكين صغيرة تصطف الواحدة تلو الأخرى لتشكل نسقا مألوفا مع البنية العمرانية بشكل عام.

مسلة الملك ميشع " الحجر المؤابي " The Mesha Stele



مسلة الملك ميشع " الحجر المؤابي  "  The Mesha Stele



مسلة ميشع " الحجر المؤابي " هي شاهدة  تاريخية كتبها الملك ميشع، ملك المملكة المؤابية التي ظهرت في وسط الأردن في القرن التاسع قبل الميلاد، وتعتبر من أقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام والتي يخلد فيها انتصاره على بني إسرائيل في عام 850 ق.م، حيث يعتبر ذكرهم فيها الأقدم لحد الآن. اكتشفت في ذيبان عاصمة المؤابيين في عام 1868 على يد أحد الرهبان الألمان العاملين في القدس وهي محفوظة الآن في متحف اللوفر في باريس، كما يوجد نسخ طبق الأصل منها في متحف الآثار الأردني في عمّان ومتحف قلعة الكرك. وتتكون المسلة من 34 سطر منقوشة على الحجر البازلتي الأسود، كانت تعرف في القرن التاسع عشر ب " الحجر المؤابي ". تبلغ أبعاد المسلة كالتالي : 124 سم ارتفاعاً، 71 سم عرضاً  وهي مقوسة من الأعلى.


مسلة ميشع " الحجر المؤابي "

هبة الكرك




تعد ثورة الكرك ضد الحكم العثماني في العام 1910 إحدى الثورات المجيدة التي حدثت في فجر النهضة العربية، وقد انبرى الكثير من المؤرخين والباحثين للحديث عن هذه الثورة، الوثائق التي استند إليها الباحثان السوارية والطراونة بينت أن عشائر الكرك التي قامت بالثورة كانت في الأساس موالية للدولة العثمانية وانها أيدت في بداية الأمر الإصلاحات التي أقرتها هذه الدولة والمتعلقة بإجراء تعداد سكاني وتحرير النفوس والتجنيد.

لكنها -أي العشائر- ادركت لاحقا النتيجة السلبية لهذه الإصلاحات وما رافقها من ظلم واذى واذلال لهم فبدأت بالتذمر وبمحاولة التخلص من الإصلاحات والقائمين عليها، وبدت هذه العشائر أكثر تصميما على الثورة ضد العثمانيين بعد ما وصلهم من أخبار تبين ما ارتكبته الدولة العثمانية من فظائع باهل حوران من الدروز.


ويؤكد الباحثان أن من الاصح تسمية ما حصل في الكرك بالثورة ,وذلك لانه خطط لهذه الثورة باحكام سواء من رص صفوف العشائر الكركية، أو من حيث التواصل بين هذه العشائر وغيرها من العشائر الأردنية من العقبة جنوبا لتشمل عشائر بني حميدة والكعابنة والسلايطة شمالا، ومن سكة الحديد شرقا وحتى غورالصافي غربا، فيما اتفقت هذه العشائر على تسمية قائد للثورة ومجلس لها، فكان القائد قدر المجالي وله مجلس يقدم له النصح والمشورة، ويبدو أن الخطوات التي مرت على الاعداد للثورة كانت في جو محكم من الكتمان والسرية الأمر الذي فاجأ واذهل السلطات العثمانية لانها لم تكن مستعدة لمواجهتها.


ألحقت الثورة خرابا ودمارا هائلا في الكرك لكنه اقتصر في معظمه على المصالح الحكومية التي حرقت ونهبت سجلاتها ووثائقها ما اعتبرته الدولة العثمانية خسارة لا تقدر بثمن، اما الدمارالأكبر فحل بالكرك عند قيام الدولة باخماد الثورة فقد عملت القوات العثمانية على هدم المباني وحرق المحاصيل، ما جعل الناس مهيَّئين للانضواء تحت راية الثورة العربية الكبرى فيما بعد.



وقد اعتبر الباحث والمؤرخ منير الريس في كتابه "الكتاب الذهبي للثورات الوطنية في المشرق العربي "أن ثورة اهل الكرك في العام 1910 هي بحق احدى الثورات المجيدة في فجر النهضة.




 صورة لقلعة الكرك في عام 1908


نبذة عن الكرك









الكرك  هي محافظة تقع في جنوب الأردن  وتبعد عن العاصمة الأردنية عمان مسافة 140 كم تقريباً .

تحتوي محافظة الكرك على مدينة الكرك، التي هي مركز المحافظة، و العديد من الألوية هي :  لواء قصبة الكرك ، لواء القصر ، لواء المزار الجنوبي ، لواء عي ، لواء فقوع ، لواء الأغوار الجنوبية ، ولواء القطرانة .  كما تحتضن الكرك العديد من القرى والمدن أنقر هنا لدخول موسوعة قرى محافظة الكرك .


خارطة للتقسيمات الإدارية لمحافظة الكرك تظهر الألوية

الفطيرة " المجللّة " " المشوّطة "



الفطيرة أو المجللة هي أكلة شعبية قديمة تعارف عليها أهل الأردن من ريفٍ وبادية تتكون من اللبن المريس والسمن البلدي ومن الطحين لإعداد الخبز " طابون " ، "عويص " ، " خبز النار " أو " قرص النار " كما هي مسميات أهل الأردن . إلا أن الحداثة دخلت على إعداد هذا الصنف من الخبز فأصبح يطبخ بالأفران عوضاً عن الحطب أو الطابون .

-
يُقال أن المجللّة سميّت بهذا الإسم لأن الخبز فيها يتم خبزه على نار الجل ( والجل : هو بعر الإبل ويعرف بناره القويّة ).
برأيي هذا التحليل صحيح فلا زلنا نستخدم " الكرس " وتُلفظ باللهجة الكركية لأهل الكرك ب " تْشِرس " وهو روث الأغنام حين يجمع من " الصيرة " حضيرة الإغنام ويجف فيصبح كالوقود حال اشتعاله .

المكونات :

  • طحين
  • مريس اللبن
  • سمن بلدي
  • بصل
  • صنوبر
  • ملح وبهارات 
  • لحم أو دجاج " حسب الرغبة
طريقة التحضير :


  • يعجن الطحين مع كميّة قليلة من الماء دون إضافة الخميرة طبعاً ليبقى طرياً ويستمر العجن حتى يصبح العجين جافاً ويكون بشكلٍ داشري وسميك .

القرص يكون دائري وسميك

المنسف




المنسف 



بدايةً .. لنتعرف على المنسف 

يعتبر المنسف الطبق الرسمي والشعبي في الأردن الذي تفخر به المملكة الأردنية الهاشمية و الذي يتربع على قائمة الطعام المفضل لدى شعبها .

ويرتبط بالثقافة الأردنية القائمة على الرعي والزراعة، حيث تعتبر مكونات المنسف متوفرة باستمرار ويعتبر المنسف جزء من التقاليد الأردنية؛ إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر. ويؤكل المنسف باتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.




المنسف

الرشوف " المدقوقة "



الرشوف أو المدقوقة



الرشوف أو " المدقوقة " هي أكلة شعبية أردنية منتشرة بين أهل الريف والبادية تتكوّن من العدس والقمح المجروش واللبن والسمن وخبز الشراك، واعتاد أهل الأردن على تناول الرشوف أو " المدقوقة " بالشتاء أكثر من الصيف نظراً لسعراتها الحرارية وبساطة مكوناتها، و تختلف مكونات الرشوف " المدقوقة " من منطقة لأخرى مع الحفاظ على وجود المخيض أو مريس اللبن " الجميد " كمكوّن رئيسي فيها.



الرشوف . المدقوقة

البكيلة



البكيلة الأردنية


من المأكولات الشعبية والقديمة في الأردن ما يُعرف عند أهل البادية والريف بالبكيلة  ، وهي تعتبر من الحلويّات التراثيّة وتحتوي على القمح والسكر والسمن البلدي ، ويجدر الإشارة هنا أنّ البكيلة أيضاً تعرف في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية . ولكن باختلاف المكونات مع تشابه في طريقة التحضير ، إذ تتكون البكيلة في منطقة الجوف من السمح وهو " نبات برّي حَولي عُشبي تكون ثماره على شكل كبسولات تحتوي في داخلها على الحبيبات " حيث يقوم أهل الجوف باستخراج حبوب السمح والتي تشبه حبوب القمح ويقومون بتجفيفها بالشمس ويطحنوها بعد تحميصها ويضاف عليها عجوة التمر والسمن .

  

أمّا في المملكة الأردنية الهاشمية فتتكون البكيلة من القمح ويتم طحنه ثمّ يُغلى مع الماء ويُضاف إليه السكر والسمن البلدي ، وقد يُضاف عليه جوز الهند والزبيب . وممّا يُعرف عن أهل الأردن في بعض المحافظات كالكرك مثلاً أنّه يُقدّم في الأعراس إذ يوضع في أطباق وتوزّع على الضيوف والحاضرين في بيت العريس أثناء السهرة وذلك قبل ليلة الزفّاف بيومين أو ثلاث .



صورة لطبق من البكيلة

رسالة الملك جورج الثاني إلى الخليفة الأندلسي هشام الثالث



أرسل الملك جورج الثاني ملك إنجلترا ابنة أخيه الأميرة دوبانت ورئيس ديوانه على رأس بعثة مكونة من ثماني عشرة فتاة من بنات الأمراء والإشراف إلى إشبيلية لما كان المسلمين يحكمون الاندلس لدراسة نظام الدولة والحكم وآداب السلوك الاسلامي وكل مايؤدي إلى تهذيب المرأة. ولقد أرسل رسالة معها هذا نصها:

من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال* والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام, وبعد التعظيم والتوقير فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركان, ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات أشراف الإنجليز تتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وحماية الحاشية الكريمة وحدب من اللواتي سيتوافرون على تعليمهن . ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هدية متواضعة لمقامكم الجليل أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص .

من خادمكم المطيع جورج ملك إنجلترا

 ==========================

جواب الخليفة الأندلسي هشام الثالث..

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه سيد المرسلين وبعد: إلى ملك إنجلترا وايكوسيا واسكندنافيا الأجل… أطلعت على التماسكم فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي. أما هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد، وبالمقابل أبعث إليكم بغالي الطنافس الأندلسية وهي من صنع أبنائنا هدية لحضرتكم وفيها المغزى الكافي للتدليل على التفاتتنا ومحبتنا والسلام.



خليفة رسول الله في ديار الأندلس هشام الثالث.

رسالة الملك جورج الثاني إلى الخليفة الأندلسي هشام الثالث

إنْ شـِفـْتْ هـَامـِلْ .. هَـمْـلـُه








إن شفت هامل همله





  
لطالما سمعت أمثالا ً لم أجد لها معنى أو مستساغا ً أستطيع فهمه وهضمه ومنها ما قد جاء بقصص ٍ عن حكمة أجدادنا وفراستهم ، وأعتقد أنّ أغلبكم يعلم قصّة النصائح الثلاث وأن ّ جملاً مقابل كل نصيحة.

ليس كل من يرميك بأوساخه يؤذيك





لقطة بسيطة في فيلم Assassins بطولة سلفستر ستالون

Stallone Sylvester  و Antonio Banderas 







يكون سلفستر في البنك ينتظر أن تنتهي معاملته البنكية بسحب رقمٍ كبير من حسابه .. حيث ينتظره أنطونيو في مكانٍ مشرف على البنك من بناية قديمة مقابلة .. لاغتيال سلفستر باستخدام قناصته .

إضافة السايت ماب Sitemap وتحديث الموقع



أضأفة أو تحديث عنوان موقعك 




ستجد هذا المحتوى ،،

الكلمات الوصفية أو الدلالية للمدونة " بلوجر " Meta Tags




كثيرٌ من المدونين لا يجدون مواضيعهم على محركات البحث ، وهو أمرٌ مهم يساهم في رواج المدوّنة وتطويرها وزيادة عدد زوارها ودعمها على محركات البحث وبالذات جوجل


هنا سيتم شرح كيفيّة تطوير المدوّنة وأبدأ بموضوع إضافة الميتا تاج أولاً

 أهمية وطريقة إضافة الميتا تاج لمدونة بلوجر 



الكلمات الوصفية أو الدلالية        Meta Tags