الثلاثاء، 24 يوليو 2012

المنسف




المنسف 



بدايةً .. لنتعرف على المنسف 

يعتبر المنسف الطبق الرسمي والشعبي في الأردن الذي تفخر به المملكة الأردنية الهاشمية و الذي يتربع على قائمة الطعام المفضل لدى شعبها .

ويرتبط بالثقافة الأردنية القائمة على الرعي والزراعة، حيث تعتبر مكونات المنسف متوفرة باستمرار ويعتبر المنسف جزء من التقاليد الأردنية؛ إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر. ويؤكل المنسف باتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.




المنسف



لماذا سمي المنسف بهذا الإسم ؟؟ 

إن سر وسبب تسمية المنسف بهذا الاسم يعود إلى حوالي ثلاثة آلاف عام . وقد كان خير من كتب بهذه القصة .. كانت رواية (قربان مؤاب) للأستاذ عالم التاريخ والأدب الأستاذ الدكتور يحىى العبابنة والقصة تحكي واقع الظلم العبراني في ذلك العهد .

قد جاءت هذه الأكلة الشعبية الأردنية (المؤابية) تخالف العقيدة اليهودية بشكلٍ صريح وواضح حيث ورد في الاصحاح 17 تحريما قاطعا لطهي اللحم في اللبن . 

عرف أنّه قد تكررت اعتداءات وظلم اليهود العبرانيين للمؤابيين لدرجة لا يمكن تحمله، فتجاوز اليهود العبرانيين العهود بأفعالهم المتمادية ، فقتلوا وسفكوا الدماء ، وسرقوا الخراف ، ونهبوا الثمر والقمح .

وكان الملك ميشع (ملك مملكة مؤآب) وكانت مملكته تدار من مكان قلعة الكرك حالياً معتلياً الجبال، قد طلب من شعبه طهي اللحم باللبن في يومٍ معين ليتأكد له أن شعبه العارف بالتعاليم اليهودية معادياً لليهود ومخالفاً لعقيدته .


و يوم أخبرته عيونه أن الشعب كله في المملكة الواقعة مابين النهر (نهر الزرقاء امتداد نهر أرنون (الموجب حالياً) امتداداً إلى ما بعد منطقة معان لتصل الحجاز وغربي النهر وشرقيه ) قد طهو اللحم باللبن فقد أيقن الملك ميشع المؤابي أنّه حان نسف كل العهود مع اليهود العبرانيين الذين غدروه وخالفوا كل عهودهم معه وبذلك سميت هذه الأكلة بالمنسف لأنها نسفت العهود مع اليهود العبرانيين فأعلن الملك ميشع الحرب على اليهود وانتصر عليهم وهزمهم شر هزيمة ، ثأراً للغدر ، وقد قتل في هذه المعركة الشباب المؤابيين الذين استرجعوا كرامتهم وكان منهم شهيد الوطن ابن الملك ميشع حيث مات ابن الملك ميشع على أسوار الكرك (مؤاب أنذاك ) بعد معركة طاحنة تكللت بالنصر للمؤابيين وكان أول انتصار للعرب على العبرانيين اليهود ، وحينها فرحوا وأكلوا لحوم خرافهم مطهوة بالجميد .




جميد كركي
جميد 

طبخ المنسف على الحطب

طبخ المنسف على الحطب

ويقدّم المنسف بسدر كبير تُفرش أرضيّته بخبز الشراك ويوضع فوقه الرز ومن ثمّ اللحم ويتوسّط السدر رأس الذبيحة عادةً ويوضع الصنوبر والسمن البلدي حسب الرغبة ويُّغطّى غالباً بخبز الصاج " الشراك " واللبن أو الشراب يُّسكب على السدر بمغرفة قدر الرغبة بحيث يتواجد بجانب السدر طاسة شراب .



خبز شراك " صاج "

خبز شراك " صاج "

خبز شراك " صاج "
           

وممّا يعرف عن المنسف أنّ طعمه أكثر لذّة حين يكون بالمناسبات وبكميّات كبيرة مقارنةً بالمنسف الذي يطبخ بالبيت .. مع أنّ العبارة الشهيرة تقول أن " الضرب للعوس " .


                                  
مناسف

منسف


كما ويحبّ البعض أن يشربو من اللبن بكوب أو كاسة مع الطعام أو بعده ويحبون أن يكون الشراب " خاثر ".

العيش 

العيش هو بديل عن المنسف ويتكوّن من جريش القمح عوضاً عن الأرز بالإضافة إلى الشراب واللحم .
قديماً كانوا يطحنون القمح على الرحى وهي آلة حجرية قديمة يوضع القمح داخلها وتدور حتى تطحن القمح أو الحبوب .




1 التعليقات:

إرسال تعليق